الذكاء الاصطناعي يطرق الأبواب "استبدال الدواء"

الذكاء الاصطناعي يطرق أبواب "إعادة توضيع الدواء"

يعمل فريق من الباحثين في اليابان على إنشاء نهج علمي جديد لبحوث إعادة تحديد موقع الأدوية استنادًا إلى الدراسات التنبؤية ذات المرحلتين وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

ومصطلح إعادة وضع الأدوية يعني اكتشاف استخدامات علاجية جديدة للأدوية المستخدمة بالفعل في علاج أمراض معينة ، بعد التأكد من عدم وجود خطر من تناول البشر لهذه الأدوية. يساعد هذا البحث في تقليل الوقت والتكلفة والآثار الجانبية المرتبطة بإنشاء أدوية جديدة تمامًا.

في إطار الدراسة المنشورة في المجلة العلمية “Omix: Journal of Integrative Biology” ، اقترح الباحث توشينوري إندو من جامعة هوكايدو في اليابان تطبيق نهج بحثي جديد على مرحلتين يعتمد أولاً على تصنيف الأمراض وفقًا لتوقيعها الجيني. ثم فحص مدى استجابة هذه الأمراض لأخذ بعض الأدوية.

اختبر الباحثون هذا النهج البحثي الجديد لتحديد القدرة على تغيير مواقع 20 دواءً مختلفًا.

يقول فريق البحث: “خلال هذه الدراسة ، استفدنا من الإمكانات الواسعة التي توفرها تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال البيولوجي ، وحققنا نتائج أكثر دقة من الاختبارات السابقة ، مما يحسن فرص تغيير مواقع العديد من الأدوية ، بالنظر إلى أن الأدوية التي نختبرها تُستخدم لعلاج الأمراض “. جميعهم ينتمون إلى نفس الفئة الجينية.

ونقل موقع “ميديكال اكسبريس” المتخصص في مجال العلوم الطبية عن الباحث فورال أوزديمير رئيس تحرير مجلة Omex قوله: “إن إعادة وضع الأدوية في مصلحة الابتكارات العلاجية لمكافحة العديد من الأمراض التي يعاني منها الناس ،” مثل Covid 19 ، وتجمع هذه الدراسة بين ثلاثة مناهج للابتكار العلمي ، وهي التعلم الاصطناعي والتعبير الجيني والتنبؤ العلمي ، وتمثل مساهمة مهمة في خدمة العلم والاكتشافات البشرية والتجارب السريرية والبحوث الطبية والبيولوجية.

Read Previous

لاعب ليفربول الجديد .. من هو أغلى مهاجم في العالم

Read Next

سعر الذهب اليوم الأربعاء في مصر