فيسبوك بصدد الدفع للمستخدمين مقابل "منشوراتهم"

فيسبوك يدرس دفع أموال للمستخدمين مقابل "بوستاتهم"

كتب – محمد بدوي

كشف تقرير جديد نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز” عن خطط شركة “ميتا” المالكة لفيسبوك وإنستغرام وواتس آب وماسنجر لإطلاق عملة رقمية جديدة يطلق عليها الموظفون حالياً “زوك باكس”.

يوضح التقرير أن Meta تبحث في تقديم عملتها الرقمية الجديدة بشكل مختلف تمامًا عن فكرة العملات المشفرة، مثل Bitcoin و Ethereum، حيث يركز اتجاه العملاق الأمريكي على جعل عملتها الجديدة أكثر تشابهًا مع العملات الافتراضية على الإنترنت التي يثق بها المستخدمون عبر ابتكار ألعاب الهاتف المحمول لشراء عناصر رقمية داخل اللعبة، لتطوير شخصياتهم الافتراضية وزيادة فرصهم في الفوز.

وأكدت مصادر داخل “ميتا” ووثائق مسربة أن الاتجاه الجديد مختلف تمامًا عن فكرة عملة “ميتا” التي أوقفت تطويرها العام الماضي، وأطلق عليها اسم ديم نتيجة الهجوم العنيف على الشركة وعملتها المشفرة من قبل الحكومات والمشرعين، وكانت الانتقادات والاتهامات في طليعة هذا الهجوم. وتعتقد الشركة أن استخدام عملة مشفرة على منصاتها الاجتماعية سيسهل على العناصر الإجرامية والجماعات الإرهابية تمويل الأعمال الإجرامية والتجارة غير القانونية، بعيدًا عن أيدي السلطات القانونية والأمنية، حيث تخفي العملات المشفرة هوية تجارها، لتصبح الطريقة المفضلة للمجرمين في معاملاتهم المالية.

كما أشار تقرير “فاينانشيال تايمز” إلى أن استخدام العملة الرقمية الجديدة سيكون له العديد من التطبيقات ضمن خدمات “التعريف” والشبكات الاجتماعية، مثل تشجيع المستخدمين على التفاعل بشكل أكبر داخل مجموعات Facebook، بحيث يتلقى الأكثر تفاعلية حوافز في شكل من العملات الرقمية، وكذلك العملة الرقمية الجديدة يمكن استخدامها لدعم منشئي المحتوى على Instagram، وكذلك تسهيل تحويل الأموال بين المستخدمين من خلال WhatsApp و Messenger.

ما ورد في التقرير الجديد يتماشى مع تصريحات مديرة قطاع الخدمات المالية في ميتا ستيفاني كاسيل، بداية شهر يناير، والتي أشارت خلالها إلى أن الشركة تسعى لتغيير استراتيجيتها لتطبيق تقنيات العملات الرقمية. ضمن منتجاتها وتطبيقاتها، لذلك تركز أولوياتها على تحديد كيفية العمل مالياً ضمن “Metaverse”، فضلاً عن تسهيل وصول المستخدم إلى الخدمات المختلفة داخل الشبكات الاجتماعية لـ “Metaverse” باستخدام العملات الرقمية.

كما قدم كاسريل رؤيته حول إمكانية دمج خدمة دفع Facebook Pay مع محفظة “Meta” لتخزين عملات “Novi” الرقمية، بحيث يمكن للمستخدمين تسهيل شراء واستخدام العملات المشفرة ضمن خدمات الشركات المختلفة من التطبيقات، بالإضافة إلى خدماتهم الافتراضية في metaverses، مثل عالم Horizon Worlds، والتطبيقات المختلفة التي تعمل على نظارات Meta Quest الذكية الخاصة بهم.

الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها Meta عملات رقمية داخل Facebook، منذ أن أطلقت الشركة رصيدها على Facebook في عام 2009، والذي سمح في ذلك الوقت للمستخدمين باستخدامه ضمن الألعاب والتطبيقات المتاحة مباشرة على شبكة التواصل الاجتماعي باسم FarmVille، لشراء عناصر افتراضية. ومع ذلك، تم إيقافها داخل الألعاب في عام 2013 بسبب التكلفة العالية لتشغيل وإدارة العملة الرقمية في ذلك الوقت.

Read Previous

تبدأ الانتخابات الرئاسية الفرنسية في أقاليم ما وراء البحار

Read Next

الهند تسجل 1150 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و 83 حالة وفاة