مسؤولون مصريون وأوروبيون يناقشون زيادة إنتاج اللقاحات في مصر

اللقاحات

استضافت وزارة الخارجية المصرية ، يوم الثلاثاء ، اجتماعا مع وفد من الخبراء الأوروبيين ومسؤولي الصحة وممثلي بعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة لبحث تعزيز التعاون الثنائي في مجال تصنيع اللقاحات.

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان يوم الأربعاء إن وفداً من الخبراء الفنيين من EuroHealthNet يقوم بزيارة إلى القاهرة في الفترة من 31 يناير و 3 فبراير للتعرف على الطاقة الإنتاجية لمصر.

EuroHealthNet ومقرها بلجيكا هي شراكة غير ربحية من المنظمات والهيئات التي تعمل على تعزيز الصحة والمساواة الصحية.

 زيادة إنتاج اللقاحات في مصر

وقالت الوزارة إن هذه الزيارة الاستكشافية الأولى من نوعها تهدف إلى تحديد متطلبات الإنتاج لتصنيع اللقاحات في مصر.

وأوضح البيان أن الزيارة تهدف إلى صياغة أفضل أطر التعاون بين الجانبين لإنتاج اللقاحات في مصر لتلبية الاحتياجات المحلية وتصدير جرعات اللقاحات إلى الدول الأفريقية.

وتأتي الزيارة أيضًا في إطار مبادرة الاتحاد الأوروبي لتخصيص مليار يورو لبرنامج يسعى إلى بناء مراكز تصنيع لقاحات في الدول الأفريقية بما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من إمدادات اللقاحات في القارة ، بحسب الوزارة.

صنعت مصر ملايين الجرعات من لقاح فيروس كورونا سينوفاك وفقًا للاتفاقيات الموقعة مع الشركة الصينية في أبريل من العام الماضي. تهدف الدولة إلى إنتاج 60 مليون جرعة من لقاح سينوفاك سنويًا.

كما كشف المسؤولون المصريون العام الماضي عن نواياهم لإنتاج لقاحي موديرنا الأمريكي وسبوتنيك في الروسي محليًا.

وترأس اجتماع الثلاثاء السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية. وحضر الاجتماع مسئولون من وزارات الصحة والتجارة والصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي والتعاون الدولي.

كما حضر الاجتماع مسئولون من هيئة الدواء المصرية ، والشركة القابضة للمنتجات البيولوجية ، والهيئة المصرية للمشتريات الموحدة والتجهيزات الطبية وإدارة التكنولوجيا الطبية.

Read Previous

السيسي يؤكد حرص مصر على تعزيز التجارة مع الكويت

Read Next

الأهلي يصعق مونتيري ويبلغ نصف نهائي كأس العالم للأندية