الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر بشأن منطقة خالية من الأسلحة النووية

الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر بشأن منطقة خالية من الأسلحة النووية

تبنت اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة ، يوم الخميس ، مشروعي قرارين مصريين يتعلقان بجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية ، حسبما أعلن المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة السفير أسامة عبد الخالق.

الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر بشأن منطقة خالية من الأسلحة النووية

تمت الموافقة على مشروعي القرارين بأغلبية أعضاء اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة ، والتي تتعامل مع قضايا نزع السلاح والأمن الدولي.

الأول يدعو جميع دول الشرق الأوسط التي لم تنضم بعد إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية إلى القيام بذلك وإخضاع منشآتها النووية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية. نظام حماية شامل بحسب السفير عبد الخالق.

والثاني يؤكد أهمية تنفيذ مؤتمر مراجعة وتمديد معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لعام 1995 بشأن الشرق الأوسط ، الذي قدمته مصر نيابة عن الدول العربية.

يدعو قرار عام 1995 جميع الدول إلى اتخاذ خطوات عملية نحو إنشاء منطقة خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط ، بما في ذلك الأسلحة النووية.

إسرائيل هي واحدة من ثلاث دول أعضاء في الأمم المتحدة لديها برامج نووية نشطة لم تنضم بعد إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. الدولتان الأخريان هما الهند وباكستان.

على الرغم من توقيع إيران على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية ، فقد وجد في الماضي أنها غير ممتثلة لنظام ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

Read Previous

ستارلنك – اتصال قمري بالإنترنت

Read Next

أبوظبي ودبي يتصدران مؤشر المدن الذكية 2021 في الشرق الأوسط